“ستيلانتيس القنيطرة” يطور الإنتاج

أعلن مصنع “ستيلانتيس القنيطرة” أنه “يحقق خطوة مهمة في أتمتة العمليات اللوجستية الداخلية، من خلال الإنتاج المحلي للمركبات الموجهة آليا (AGV – AutomatedGuidedVehicles)”.

وأوضح بلاغ للمصنع، توصلت به جريدة النهار، أنه “من خلال تطوير وإنتاج هذه المعدات مباشرة في الموقع، تعزز ستيلانتيس استقلالها الصناعي، وتدعم التوريد المحلي، وتؤكد مكانتها الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (MEA)”.

إعلان "ستيلانتيس القنيطرة" يطور الإنتاج

وأضاف المصدر ذاته أنه “تم تصميم هذه المركبات الموجهة آليًا (AGV) لنقل الأوزان الثقيلة بأمان وبشكل آلي، حيث تصل حمولتها إلى 1200 كيلوغرام، مما يمثل تقدمًا كبيرًا في العمليات اللوجستية الداخلية للمجموعة”، مشيرا إلى أن “هذه المركبات توفر زيادة في الإنتاجية، وخفضًا في التكاليف، وتقليل الاعتماد على الموارد الخارجية، مما يعزز مكانة ستيلانتيس القنيطرة كفاعل رئيسي في الابتكار الصناعي المستدام في المنطقة”.

وأكد البلاغ أن “ورشة AGV في ستيلانتيس القنيطرة، الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا (MEA)، تمثل نموذجًا لاستراتيجية صناعية مبتكرة”، مضيفا أنه “مع قدرة إنتاجية متوقعة تبلغ 1000 وحدة سنويًا، يقوم المصنع بتجميع مركبة موجهة آليًا كل ثلاث ساعات، ويعتمد هذا الأداء على تنظيم لوجستي محكم يجمع بين تدفق مزدوج لتجميع المكونات الميكانيكية والكهربائية”، فيما تضمن المرحلة النهائية، المخصصة للاختبارات والبرمجة، “أداءً عالي الدقة لهذه المركبات”.

وورد ضمن البلاغ أنه “في غضون أربعة أسابيع فقط، نجح المصنع في إنتاج 90 مركبة AGV، مما يعكس سرعة التنفيذ وكفاءة الأداء في الموقع”، مؤكدا أنه “بفضل معدل إنتاج يتجاوز 150% من الكفاءة، يدعم هذا المشروع بشكل مباشر طموح ستيلانتيس في رفع قدرتها الإنتاجية إلى 60 مركبة في الساعة ضمن خطتها التوسعية”.

وقال منير خربوش، مدير مصنع ستيلانتيس القنيطرة، إن “الإنتاج الداخلي لمركبات AGV في القنيطرة يمثل طموح ستيلانتيس لأن تكون في طليعة الأتمتة الصناعية، مع تعزيز استقلاليتنا التشغيلية، مما يجعل مصنعنا واحدًا من بين خمسة مصانع فقط لستيلانتيس حول العالم تنتج هذه المعدات بشكل مستقل. هذا المشروع يبرز الخبرات المحلية ويؤكد التزامنا بتقديم حلول مستدامة”.

وأوضح البلاغ أن “هذه المبادرة الاستراتيجية تعتمد على عملية تعاونية تشمل عدة مواقع لستيلانتيس حول العالم، مع إبراز وتثمين الخبرات المغربية”، مضيفا أن “أكثر من 170 قطعة (مصدرها موردون من المغرب وأوروبا وآسيا)، يتم دمجها محليًا بواسطة فريق مكون من 36 مشغلًا مدربين في الموقع، بدعم من مهندس أتمتة وفني ميكانيكي، لضمان الامتثال لأعلى معايير الجودة”.

وسجل البلاغ أن “مشروع AGV في ستيلانتيس القنيطرة يتجاوز مجرد الأتمتة الصناعية، حيث يعكس استراتيجية شاملة لتعزيز التنافسية المحلية، مما يحقق مكاسب اقتصادية ملموسة للمصنع ومحيطه ومنظومته”، مشيرا إلى أنه “من خلال ترشيد التكاليف وتقليل الاعتماد على الموردين الخارجيين، يتماشى هذا المشروع بشكل مثالي مع الأهداف الاستراتيجية لخطة Dare Forward 2030، وهكذا تواصل ستيلانتيس القنيطرة تجسيد نموذج للتميز الصناعي من خلال دمج الابتكار المحلي والاستدامة والتنافسية، في خدمة مستقبل الأتمتة الصناعية”.

جدير بالذكر أن StellantisN.V (رموز التداول: NYSE : STLA / Euronext Milan : STLAM / Euronext Paris : STLAP) ، تعد واحدة من أكبر الشركات العالمية في مجال تصنيع السيارات، وتركز على تقديم حرية التنقل للجميع بشكل نظيف وآمن ومنخفض التكلفة”.

وتشتهر Stellantis بـ”محفظتها الواسعة من العلامات التجارية المميزة والمبتكرة مثل Abarth، Alfa Romeo، Chrysler، Citroën، Dodge، DS Automobiles، FIAT، Jeep®، Lancia، Maserati، Opel، Peugeot، Ram، Vauxhall، Free2move، وLeasys”.

وورد ضمن البلاغ أن “الشركة تعمل حاليًا على تنفيذ خطتها الاستراتيجية الجريئة Dare Forward 2030، التي تهدف إلى تحويل Stellantis إلى شركة تكنولوجية في مجال التنقل مع السعي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2038، وتعويض الانبعاثات المتبقية بنسبة صغيرة جدًا”، مضيفا أن “هذا التوجه الاستراتيجي ركز على تحقيق قيمة مضافة لجميع أصحاب المصلحة، بمن فيهم العملاء والمستثمرون والموظفون”.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News
زر الذهاب إلى الأعلى