“على الهامش” ينال جائزة في هولندا

استطاعت المخرجة المغربية جيهان البحار الظفر بجائزة جديدة على المستوى الدولي على شريطها السينمائي الأخير “على الهامش”، تنضاف إلى سلسلة من التتويجات المهمة التي أغنت خزينتها الفنية في عالم السينما والتلفزيون.

وأعلنت لجنة تحكيم مهرجان الفيلم المغاربي بأرليم بهولندا عن فوز الفيلم الطويل الثاني في مسار جيهان البحار “على الهامش” بجائزة الجمهور، وهو الأمر الذي عبرت عن سعادتها البالغة به بعد مجموعة من الجولات التي حط فيها الفيلم رحاله، مبرزة أن نجاح هذا الأخير جاء نتاج مجهود جماعي لكل الطاقم التقني والفني.

ويحكي “على الهامش”، الذي كتبت السيناريو الخاص به المخرجة جيهان البحار ونادية كمالي مروازي، على مدى 119 دقيقة، ثلاث قصص حب أبطالها مهمشون، ستتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع في قالب درامي عميق يجمع بين العناصر الاجتماعية والنفسية بأسلوب فني متميز يعكس واقع الشخصيات.

"على الهامش" ينال جائزة في هولندا

ويسلط هذا العمل، حسب مخرجته، الضوء على مجموعة من المواضيع الشائكة والجريئة، مثل زنا المحارم وتجارة الأعضاء والبيدوفيليا، وعلى فئة تعاني في صمت، مشددة على أنه من الضروري مناقشة مثل هذه المواضيع في السينما باعتبار الأفلام صوت كل من يعاني ولا يجد طريقة للتعبير عن معاناته.

ويعرف الفيلم مشاركة ثلة من ألمع نجوم الساحة الفنية المغربية، هم: ماجدولين الإدريسي، عزيز دادس، هند بنجبارة، خليل وباعقى، فاطمة الزهراء بناصر، عبد اللطيف شوقي، وأسماء أخرى.

جدير بالذكر أن جيهان البحار اشتغلت في التلفزيون سيناريست ومخرجة، وبعد محطات لتعميق التكوين داخل وخارج المغرب في التخصصات الحيوية للصناعة الفيلمية، أطلت سنة 2006 من خلال فيلمها القصير الأول “شيفت زائد حذف”، الذي توج بجوائز في مجموعة من المهرجانات الوطنية والدولية، بينها جائزة السيناريو في الدورة الثامنة من مهرجان بيروت الدولي.

ويظل فيلم “الروح التائهة” وشما بارزا في سجل المخرجة، بعد أن حصد في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة جائزة النقد وجائزة أحسن سيناريو.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News
زر الذهاب إلى الأعلى