شركات أفريقية تسثمر المشاركة في “جيتيكس” لتسويق حلول وخدمات رقمية

حضور قوي ضمن فعاليات النسخة الثالثة من معرض “جيتيكس أفريقيا”، التظاهرة القارية المعنية بمستجدات الرقمنة والذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي، بصمت عليه ثلة من الشركات الأفريقية.

ومن خلال مشاركتها ضمن فعاليات هذا المعرض، فإن هذه الشركات تسعى إلى التعريف بالحلول الرقمية التي تقدمها بغرض ضمان انفتاح سلس وناجع على السوق الأفريقية لتلبية رغبات المستهلكين في القارة، سواء تعلق الأمر بمجال الصحة أو النقل أو تحليل البيانات وتوفير الأمن الرقمي للمؤسسات والشركات.

ولم تقتصر المشاركة الأفريقية في هذا الحدث على بعض الشركات المتمركزة بشمال القارة، بل شملت أيضا شركات أخرى من دول الساحل والغرب الأفريقي تعتبر أن مشاركتها في “جيتيكس أفريقيا” “فرصة للتعرف على جديد مجال اشتغالها وتبادل التجارب، ثم البحث عن شركاء جُدد داخل القارة أو حتى خارجها”.

طه حمداني، مدير شركة ناشئة بتونس، قال إن “هذه ثاني مشاركة لنا كشركة تشتغل في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجال الطبي، حيث قررنا المشاركة من جديد في هذا المعرض بعدما صرنا نشتغل كليا بتقنية الذكاء الاصطناعي في تحديد حجم الأورام لدى مرضى القلب على سبيل المثال”.

وأوضح حمداني، في تصريح لجريدة النهار، أن “الغاية من المشاركة في نسخة 2025 من جيتكس أفريقيا بالمغرب، هي التعريف بالشركة التي نشتغل ضمنها، إلى جانب الالتقاء بالشركات التي تشتغل في مجال تخصصنا نفسه”، متابعا: “نحن فرحون بتنظيم النسخة الأفريقية من جيتكس بالمغرب”.

كما أشار إلى أن “الهدف الكامن وراء مشاركتنا في هذا الحدث، هو رغبتنا في استهداف السوق الأفريقية، لا سيما دول القارة، ويوجد لدينا صراحة توجه نحو إنشاء فرع لنا بمدينة الدار البيضاء مستقبلا، سيكون متخصصًا بطبيعة الحال في الطباعة ثلاثية الأبعاد في المجال الصحي”.

ولدى جوابه عن سؤال بخصوص مدى الاختلاف بين نسخة هذه السنة من “جيتكس أفريقيا” والنسخ السابقة، قال الفاعل: “هناك اختلاف واضح بين هذه النسخ، مع العلم أنه سبق لنا المشاركة في جيتكس العالمي بدبي”.

أما جبريل سانغا، عارض من السنغال، فأكد من جهته أن “المشاركة الأولى في هذا الحدث القاري تبقى إيجابية، لا سيما وأنه متخصص في عالم الأعمال والتكنولوجيا الرقمية، إلى جانب كوننا كشركات ناشئة نحتاج إلى تبادل المعارف مع نظرائنا العارضين من دول أخرى”.

وقال سانغا لجريدة النهار: “نحن مؤسسة متخصصة في توفير الحلول بالنسبة لشركات أخرى؛ فعلى سبيل المثال نقوم بتوفير برمجيات وتطبيقات تهم تسهيل النقل والمواصلات وتوفير التذاكر للمواطنين السنغاليين”، لافتا إلى “وجود تعاون كذلك مع كبريات شركات الاتصالات في نيجيريا التي باتت تعتمد على تجربتنا في هذا المجال”.

جون توتيا كويفيدجين، عارض قادم من كوت ديفوار مسؤول بشركة كبرى، قال إن “هذه تعتبر مشاركتنا الثالثة في معرض جيتكس أفريقيا بالمغرب، الذي يجمع عددًا كبيرًا من مدراء الشركات التي توظف تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ الأمر الذي يعتبر فرصة بالنسبة لنا من أجل التعرف على جديد عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي”.

وأوضح توتيا كويفيدجين، في تصريح لجريدة النهار، أن الشركة التي يمثلها في هذا المعرض تقوم بتوفير عدد من الخدمات لشركائها، بما في ذلك “خدمات الزبائن وخدمات ما بعد البيع service après-vente، وتتوفر على فروع بكل من كوت ديفوار ودبي ومالي والمغرب والسنغال”.

وزاد: “هو معرض جد جيد، لا سيما وأنه يجمع ما بين مختلف المهتمين بمجال التكنولوجيا، موازاة مع وجود تحول رقمي جد إيجابي بالمغرب، على أمل أن تتم المشاركة في نسخة رابعة من هذا الحدث في حال تنظيمها”.

في سياق متصل، شدد بشير أمينو، عارض نيجيري مشارك في “معرض جيتكس أفريقيا” بمراكش، على “أهمية مشاركة عدد كبير من العارضين في هذا الحدث، بمن فيهم شركات ناشئة”، معتبرا أن “ذلك يوفر هوامش الاستفادة للجميع من الشراكات والتمويلات والتعاون الثنائي”.

وأوضح بشير أمينو، ضمن إفادته لجريدة النهار، أن “الجميل جدًا في هذا المعرض هو رؤية عدد كبير من العارضين الشباب، لا سيما ممن يتولون تسيير شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا، على اعتبار أن القارة الأفريقية تضم موارد بشرية كبيرة يجب عليها أن تنخرط في المدّ التكنولوجي العالمي”.

Exit mobile version