احتل الدوري الاحترافي المغربي لكرة القدم المركز الخامس ضمن أغلى الدوريات العربية من حيث القيمة التسويقية، وفقًا لتصنيف موقع “Transfermarkt”.
وأبرز الموقع ذاته المتخصص في الأرقام والإحصائيات أن القيمة التسويقية للبطولة الاحترافية تناهز 121.6 مليون يورو، مما يضعها في موقع متقدم بين الدوريات العربية.
ويتصدر الدوري السعودي قائمة أغلى الدوريات العربية بقيمة تسويقية تتجاوز مليار يورو، بفارق كبير عن باقي الدوريات الأخرى، بينما يأتي الدوري الإماراتي في المركز الثاني بقيمة 368.5 مليون يورو، يليه الدوري القطري بقيمة 349.2 مليون يورو. فيما يأتي الدوري المصري في المركز الرابع بقيمة 151.6 مليون يورو، متقدمًا بفارق بسيط على الدوري المغربي.
وتفوق الدوري المغربي على عدد من الدوريات العربية الأخرى، مثل الدوري الجزائري، الذي بلغت قيمته التسويقية 103 ملايين يورو، والدوري التونسي، الذي وصلت قيمته إلى 96 مليون يورو، إضافة إلى الدوري العراقي، الذي حل بالمركز الثامن بقيمة 74.5 مليون يورو، ثم الدوري العماني، الذي تناهز قيمته 38 مليون يورو، وكذا الدوري اللبناني، الذي احتل المرتبة العاشرة والأخيرة في القائمة بقيمة 25 مليون يورو.
وتتأثر القيمة التسويقية للدوريات بعدة عوامل، من بينها جودة اللاعبين المحترفين، والقدرة التنافسية للأندية، والاستثمارات الأجنبية، وحقوق البث التلفزي.
ورغم الفجوة الكبيرة بينه وبين الدوريات الثلاثة الأولى، فإن الدوري المغربي يمتلك إمكانات كبيرة، حيث سيتعزز بتطوير البنية التحتية، وتطوير المواهب الشابة، ورفع مستوى التنافسية بعد نهائيات كأس إفريقيا، التي سيحتضنها المغرب نهاية السنة الجارية، وستمنح الفرق ملاعب جديدة ستساهم في تطوير الأداء العام.
ويظل الدوري المغربي من بين الأقوى في إفريقيا والعالم العربي، ومع تطور استراتيجيات الأندية وتحسين مستوى المنافسة، يمكنه التقدم أكثر في الترتيب مستقبلا.