يقدّم الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم في كتابه الجديد “فن فهم السينما – بين اللغة والنظرية” دليلا شاملا لفهم السينما بطريقة أكثر عمقا من مجرد المشاهدة السطحية.
ويستعرض هذا العمل الجديد رحلة طويلة تمتد لأربعين سنة نقلت المؤلف من بني ملال مسقط رأسه إلى دور السينما الكبرى والمهرجانات السينمائية، استنادا إلى تاريخه الشخصي ليقدم منتوجا موجها إلى هواة السينما والطلاب للسفر بهم إلى عوالم خارج الشاشة الكبرى من خلال البحث عما يسميه الآخر في عمقه وحميميته وجماله.
ويهدف كيروم من خلال هذا الكتاب، الذي يضم 190 صفحة، إلى مساعدة المشاهدين في الانتقال من مجرد رؤية الصور إلى النظر بتمعن وفهم الأبعاد الفنية والتقنية والنظرية للسينما؛ من خلال إبراز مفاهيم مثل “الصورة” و”اللغة السينمائية” و”الأبجدية التقنية والفنية” و”الكتابة السينماتوغرافية” و”نظريات السينما”.
ويرى الناقد المغربي أن التحول الحقيقي لفهم السينما الحديثة يتطلب تغيير السؤال التقليدي “ما الذي سنراه في الصورة التالية؟” إلى السؤال الأكثر عمقا “ماذا يوجد في هذه الصورة كي نشاهده؟؛ وهو ما جعله يؤكد في إصداره على أهمية تطوير “سينما الاستبصار”، التي تحرر السينما من هيمنة السرد القصصي التقليدي وتوجه المشاهدين نحو تقدير الأبعاد البصرية والصوتية للفيلم.
ويشير كيروم في كتابه إلى أن فهم السينما يتطلب مشاهدة أفلام السينمائيين الكبار وتحليلها بعمق؛ وهو ما يساعد في استعادة الألق الفني والجمالي والفكري للسينما. كما يطمح الناقد السينمائي المغربي من خلال الكتاب إلى أن “يتقاسم الطلبة والأساتذة والباحثون والنقاد عشق السينما؛ لأن تعلم السينما وفهمها في نظره لا يتحقق إلا من خلال مشاهدة أفلام السينمائيين الكبار وتحليلها وقراءتها لكي تستعيد ألقها الفني والجمالي والفكري، الذي ضيّعته الصناعة الثقافية”.